كم طول الحصان

كم طول الحصان

الحصان

الحصان أو الخيل أو الفرس من الحيوانات الثديّة التي تتكاثر بالولادة، وهو وحيدُ الحافر، ويوجد منه عدةُ أنواعٍ تختلف فيما بينها من ناحية الشكل واللون والحجم والقدرة على التحمّل، ومن هذه الأنواع الحصانُ العربيّ، والمُهَجّن، والإنجليزيّ، والبربريّ.

ويمتاز الحصانُ بوجود الحاسّة السادسة؛ وهي الإحساس بالخطر قبل وقوعه، بالإضافة إلى قوّة الشمّ، وقوّة البصر، التي تساعده على حماية نفسه والهرب من الأخطار والحيوانات المفترسة، فقديماً قبل ترويض الإنسان له كان الحصان يُصطاد لتناول لحمه.

طول الحصان وارتفاعه

يأخذ الحصان شكله من هيكله العظميّ والعضلات المحيطة به، ويُعدُّ الحصان العربيّ أجمل أنواع الخيول؛ نظراً للتجانس الجليّ بين أجزاء جسمه، كما يتراوح ارتفاع الخيل الخفيفة ما بين 150 سنتيميتراً إلى 170 سنتيميتراً، وقد يصل ارتفاع الخيل الثقيلة إلى 180 سنتميتراً، ويتراوح وزن الحصان العربي الأصيل ما بين 350 كيلوغراماً إلى 400 غرام، أما الطول الأفقي للحصان البالغ فيصل غالباً إلى 2.4 متر، ولكن المتعارف عليه أن يتمّ تمييز الأحصنة من ارتفاع قامتها وليس من طولها.

ألوان الحصان

تمتازُ الخيولُ بشكلٍ عام بألوانها المختلفة؛ فتجدُ الكميت، والأشقر، والأحمر، والعسليّ، والأسود، والأشهب، والأبيض، أما صفات الجمال فيها فهي وجود اللون الأبيض فوق الحافر، ووجود الغُرّة وهي البياض في الجبهة، واتساع العينَين والمنخارَين والجَبهة، واستقامة الظهر، وانتظام القوائم، وقوة العضلات.

غذاء الحصان

يتركز غذاء الحصان على الحشائش؛ حيث تهضم أمعاؤه الأعلاف، ويحتاج إلى كيلوغرام واحد من الغذاء الجاف لكل 50 غراماً من وزنه، ومن هنا يمكن معرفة الاحتياجات اليوميّة للحصان من الغذاء.

تاريخ وجود الخيول

تشتهر البيئة العربيّة بوجود الخُيولِ الأصيلة، فالعرب البدو كانوا يجوبون المناطقَ بحثاً عن الماء والعشب على خُيولهم، لذلك فتربية الخيول من العادات الأصيلة التي لا زال الكثيرون يحافظون عليها، وتم إدخال الخيول غير العربية لاحقاً إلى البلاد العربيّة، فتزاوجت مع الخيول العربية لتعطي أجيالاً من الخيول الهجينة، ولم يعُدْ الهدف من تربية الخيول مُقْتصراً على استخدامها في قضاء حاجات المنزل فحسب، وإنّما أصبحت تُربّى للاشتراك في السباقات الداخلية والخارجية والاستخدامات الأخرى.

عَرَفَ الإنسانُ الخيولَ منذ العصور الحجريّة؛ حيث ظهرت رسوماتها على الصخور والجدران، واعتمد عليها المؤرخون في تحديد زمن وجود الحضارات، ويُعتَقَدُ بأنّ بعض الآسيويين هُم أولُ من استخدم الخيول، ثم نقلوها إلى الصين وبقيّةِ دول العالم بما فيها الدول الأوروبيّة، وقد كانت تعد تربية الخيول رمزاً للقوة والجاه والسلطان.

أفضل أنواع الخيول

  • الحصان الدلماسي: هي فصيلةٌ نادرةٌ من الخيول وتمتاز بأنها منقّطة.
  • الفرس البري: هو الحصان البري الذي يعيش في أمريكا الشماليّة.
  • الحصان المراواري: هو من الأنواع التي تعيش في الهند.
  • الحصان الهافلنجير: يعيش في النمسا وشمال إيطاليا.
  • الحصان الأندلسي: يُعرف بالفرس الأسباني الأصيل.
  • الحصان الغجري: يمتاز بوجود الشعر الكثيف في القدمين.
  • الحصان المورجان: هو من أقدم الخيول في أمريكا.
كم طول الحصان
كتابة
showmethis007.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-09-23 07:06:01